الاثنين، 11 أبريل 2016

عبئ الجسد


خلق الله جسد آدم ثم نفث فيه من روحه ...

***
طوال عمري كنت اتمتع بصحة جيدةلإهتمام والدتي العزيزة رحمها الله بلعبي للرياضة و حبي لذلك ،   رغم اني اعرف ان الفتيات ضعيفات و يغم عليهن و يتعبن من اقل مجهود ... و لكن اول وعكة صحية مررت بها كان عندما تبرعت بالدم و حدث لي انقباض شديد في الاوعية الدموية و جعل يدي تتصبب عرقًا غزيرًا في عز الشتاء .. ثم اختتمت الامر بالاغماء الواعي في المترو

كانت تلك لحظة مختلفة جدًا في حياتي ، و رغم اني انسى كثيرًا حاليًا الا ان تلك اللحظة لا انساها ابدًا ...


كانت تخار قواي ببطئ ، شعرت بعدم تمكني من الوقوف ، لم يكن هناك مكان للجلوس،  فاسندت راسي على يدي المعلقة ، ثم رفعتها لافاجئ بأني لا اري شئ !!! لم يكن الدم واصل جيدًا لعيني او لا اعرف ماذا حدث ... المهم انه لم تعد الرؤية سريعًا و شعرت فبقدان السيطرة كليًا علي جسدي و هويت ... رغم عدم غيابي عن الوعي ... كنت اسمع كل شئ حولي بوضوع ... ولكن جسدي لا يستجيب لأي اوامر اريده أن ينفذها . كدت اجن ... من اصعب اللحظات علي الاطلاق هي التي تشعر ان نفسك انفصلت عن جسدك و انك محبوس بداخله !!! كنت اشعر ان نفسي هي التي بين ضلوعي حتي رأسي و الباقي هو مجال تحكمي . كنت اصرخ بداخلي و انا اسمعهم و لا استطيع ايصال الصوت خارجًا ... كان هذا لثوان معدودة ثم بدأت استعيد الرؤية و من ثم ثم بدأت يداي تستجيبان و بدأت استطيع النهوض بمساعدة و انا اسمع الصرخات علي شاكلة : حد يقوم ... حد معاه ميه/ بنبناية  .. فكوا الايشارب ساعدوني نقومها من الارض ... ووضعت على الكرسي  و بدأت استفيق .

لا اذكر ما حدث بعدها و لكن ما حدث اثر في بشدة ، نحن لسنا اجسادنا فقط ... رغم ان الالم مرتبط بشكل وثيق بالجسد و لكنه ليس كل شئ فينا ... المشكلة انه يتحكم في قيمة الانسان للاسف شئنا ام ابينا  ، يتم الحكم علي الناس و تقييمهم بما يلبسون و كم من اناس ظلموا فقط للون بشرتهم .. كما ان التمييز العنصري قائم بالاساس علي العرق الذي هو مجرد صفات جسدية لم يختارها المرء عندما ولد ووجد نفسه في تلك الحياة ... ياللبشر !!!

منذ ان مررت بتلك التجربة ، و انا اشعر اني عند نومي اترك جسدي و اذهب لعالم اخر ، في فترة الحمل كانت الاحلام تأتني بخفة شديدة  كانت تبهجني،  و رغم اني لا احلم كثيرًا و لا اتذكر احلامي الا ان ايقظني احدهم في وسط الحلم ، اجلس عدة ثوان استجمع اين انا و في اي عالم اكون الآن ... بعد وفاة والدتي كنت اراها كثيرًا في الحلم حتي لو لم اذكره ، و كانت تترك في نفسي اثر طيب للغاية، اصبحت اعرف مدنًا و شوارع بعينها و اماكن تتكرر في الاحلام ، و قمت بنشاط تدوين الاحلام لفترة من بعض الاصدقاء  ثم توقفت ... الأحلام عامة شئ ممتع لو كانت جيدة و مرعب و مقبض لو كانت سيئة !!

***
نحن لسنا اجسادنا ، هي مجرد مركبات تقلنا من عالم الذر لعالم البرزخ .

***

الجسد بالنسبة لذكور البشر مهم ، فبه يؤكدون قوتهم ... كما ان اناث البشر يوقعون بهم من خلاله ، مهما ادعي الذكور من عقل و سيطره على انفسهم الا من رحم ربي ... لذا  كان اعلاء من قيمة غض البصربشكل اساسي ...  اعلم اننا لا يمكننا تجاهل الامر لأنه حيوي للغاية و لكن ارجو فقط ان لا نترك لأنفسنا العنان و لنفكر قليلا فيما وراء الامور ... الجسد ليس كل شئ في النهاية ... رغم اهميته التي لا ينكرها احد  .

***
كره الاقدمون الاجساد كرد فعل للإهتمام المبالغ فيه بها و لتقييم الامور بها ... فكان الزهد هو عدم الاستحمام و عدم النظافة ككل و المبالغة في اهمال الجسد . نحن من جزئين طيني و رباني ... و لابد من الاهتمام بكليهما حتي و ان كانت هناك اولوية نظرية للروحاني .

***

هناك من يهمل الجسد فقط لانه مش واخد باله ... و هذا اسوأ الانواع ، لانه لا يوجد قيمة من وراؤه سوي الاهمال ... اذكر تأخير صرف دواء التخدير و بقية الادوية من صيدلية العمليات التي عملت بها لفترة وجيزة ...و عندما سالت عن سبب التأخير تبين أن المريض كان كريه الرائحة جدًا فلم يتمكن الطبيب و فريق التمريض من العمل معه و طالبوه بان يستحم اولًا و اعطوه صابونة خاصة بأحدهم  !!!

***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق