الثلاثاء، 28 يناير 2014

مخبئي الصغير





أحببت الزرع و نباتات الزينة من والدتي - رحمها الله و اسكنها فسيح جناته - و لم يكن لدينا بلكونة جيدة تكفي لتربية النباتات فيها , و لكن منَّ الله علي فيما بعد بإنتقالي لشقة بها شرفة جميلة , اجببتها كثيرًا و إخترت ارضيتها لتكون مثل الزلط لتعطيني إحساس بأني في حديقة . و رغم الظروف إلا أني كنت أحاول زرعها بنباتات الزينة . تعرفت علي أقرب المشاتل و ما هي أماكن بيع السماد و بقية مستلزمات الزرع . 

و تعلمت من النباتات و زراعتها الكثير حقًا ... هي مدرسة حقيقية تكسب المرء قيم جميلة فعلًا . 



وجود الزرع بالبيت شئ مبهج في حد ذاته , و زراعة النباتات الطبية العطرية تنعش المرء , من أجمل اللحظات التي احبها هي عند ري نبات النعناع , يطلق رائحته فجأة لتنعشني بشدة . أو ان يتساقط ندي الريحان علي الارض فعندما أكنسة بالمكنسة تتحول رائحتها للريحانية :) و قد أنثر بعض من زهرات البردقوش المجففه علي سجادة الصلاة فتكسبها رائحة زكية اشمها في سجودي . 

أحب أيضًا الهرب لهذا المخبئ في ليالي رمضان الصيفية , حيث قراءةالقرأن تكون غاية في الإمتاع و الجمال ... 


لا اكل ولا أمل من حمد الله كثيرًا علي تلك الأنعم الصغيرة التي قد تخفف بعض من وطئة الحياة الصاخبة المجنونة العبثية . اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك , اللهم لك الحمد حتى ترضي و لك الحمد عند الرضا و لك الحمد بعد الرضا . 


و تلك هي الأشياء القليلة التي تعلمتها من النباتات . 

- ممارسة الشئ هي الأهم .
 مهما قرأت عن النباتات لن تتمكن من إكتساب حس التربية إلا بالممارسة ... و هكذا هي الحياة , الخبرات النظرية مهمة لتضعك علي بدء السلم فقط . 

- الصبر ,
هناك نباتات لا تزهر إلا مرة في العام ! و لكل نبات موعده لإزهاره , و ليس معني أنك وضعت البذره أو النبته و رويتها أن تظهر النتيجة الآن !! لابد من الصبر و المداومة , أصعب المراحل هي المرحلة التي يدخل فيها النبات في كُمُون , لا يُزهر ولا ينمو و لكنه  مازال يحتاج للرعاية و للسماد و الماء . و إن غلفت عنه لسكونه مات ! و إن رويته لم يظهر عليه أي شئ . 


- تقدير التنوع , 
ليست كل النباتات تحتاج نفس القدر من الرعاية ( الضوء , الري , التسميد , الحرارة ) هناك نباتات مثل البطاطس لا تزدهر إلا في المناخ البارد , و الصبار تقتله البرودة و يحتاج للحرارة . الإنتباه في الري بمقدار فليست جميع النباتات تحتاج لنفس المعدلات من كل شئ . 

- دوام الحال من المحال !!!
فمهما كانت الزهرة جميلة فهي لها  عمر افتراضي , بغض النظر عن أدائها للوظيفة التي خلقت من أجلها .
كل الزهرات الجميلة في الصور ماتت , و غالبية الزرع نفسه مات و لم يبق إلا القليل ... هكذا هي الحياة لها وقت محدد شئنا أم ابينا .  فلا باس من الموت !!! 

هذا الأمر أيضًا جعلي أستمتع لحظيًا بما يمر علي , فإن لم التقط مثلا صورة جميلة لزهرة معينه قد لا تبق تلك الزهرة بنفس روعتها للغد !! لقصر عمر بعض النباتات يصبح إدراكنا للوقت مهم جدًا فاليوم فعلا الذي يذهب لا يُعوض . 



نحلة تتنشق رحيق الزهرة 



هناك تعليق واحد:

  1. جميييييلة التدوينة دي :))))) وعنوانها عسول ؛))

    ردحذف