السبت، 31 أغسطس 2013

إستياء ...

 رأيت في النادي اليوم لقطتين أثرا في بشدة .

1- رايت إعلانًا عن بطلة النادي التي حصلت علي المركز الثاني ( تقريبا بطولة عالم تحت السن ) لرياضة الإسكواش . و كانت ترتدي شبه مايوه . طبعًا لست ممكن يقصر نظره علي الملابس فليرتدي كل فرد ما يشاء ... و لكني لم استوعب ان تلك الصورة لفتاة اسمها يشي أنها مسلمة .
ثم بعد ذلك رأيت فريقًا لرياضة معينة - لم يكن واضحًا - و كن فتيات حوالي 9- 14 عام ... جميعهن يرتدين هوت شورت !!! هل هذا اصبح طبيعي في بلادنا لبني جنسنا و ليس للأجانب ؟؟ شعرت بتقزز شديد من هذا المنظر . هل يوجد الله و تعاليمه في الموضوع من اساسه ؟؟

يعني أنا افهم أن هناك تضييقات لا لزوم لها علي النساء فعلا تتم بإسم الدين ... فلا تلعب رياضة الا في ظروف قاسية غالبًا ما لا يتم توفيرها اذن فلتجلس في منزلها افضل و تمر الحياة امامها دون المشاركة فيها ... ولكن لماذا يجب ان تكون المشاركة بشروطهم هم و هويتهم و مظهرهم هم ؟؟ هل لاننا فاشلون تمامًا في تقديم اي شئ يمكن ان ينافس ؟؟ للاسف نعم . هذه حقيقة .

انا فعلا مخنوقة و مش قادرة اكمل من كتر الخنقة .ن شاء الله اكمل لاحقًا .. ربنا يعافينا في القادم 

الخميس، 22 أغسطس 2013

FB عن لغة الشارع و قبولها "إشكالية السرسجية "

اك إشكالية مهمة للغاية لها تبديات عديدة  في كثير من حياتنا و قد لا ننتبه إلي اصلها الفكري . 


رأيت أخ فاضل كريم يشيد بموقف فتاة إنتقد عرض فيلم من أفلام السرسجية في وسيلة مواصلات عامة  و تحدثت للسائق بعدم عرضه , من منطلق ان تلك النوع من الثقافة لا ينبغي أن ينتشر و أن لا نروجه و قد إنقتنع السائق بوجهة النظر هذه .  و في التعليقات علي هذا الموقف , وجدت رد يقول أنه ليس لها أن تعترض على مثل هذا التصرف لانها بذلك تنكر حقيقة واقعية و هذه هي اللغة التي يتحدث بها الشارع و لا ينبعي أن ننكرها و نتجاهلها . 

الجمعة، 16 أغسطس 2013

FB عن الحياة و أشياء أخرى

ما الحياة ؟؟ هل سالت نفسك منذ متي و أنت موجود ها هنا ؟؟ عد معي بذاكرتك لذكرياتك الأولي ... هل هي المدرسة ؟؟ ربما ابعد من ذلك ... هل شعرت بغير في حياتك منذ أن كنت طفلًا حتي اليوم ؟؟؟ هناك من يدونون مذكرات لحياتهم منذ فترة , يكاد عندما يقرؤوا ما كتبوا في مذكراتهم ان يسترجعوا تلك الأيام و كأنما هي أمس و ما لا يدوَن غالبًا ما ننساه ... الحياة ما هي الا لحظة حاضر طويلة للغاية .مهما حاولنا التذكر قبل ما وعينا و تعلمنا الكلام أي كنا و ماذا كنا و ما نحن حتمًا سنفشل . لقد وجدنا فقط في لحظة سحرية ووصلنا لهذا العالم ووجدنا أنفسنا فيه فجأة . أين نذهب في النوم , أعلم كل التفسيرات العلمية لعملية النوم و لكن أين يغيب وعينا ؟؟ إنها لحظة ‘نفصال مؤقت عن الواقع و إن حرمنا منها سنصاب بالتعب , فنحن لا ننتمي لهنا و نريد كل فترة العودة حيث كنا قبل أن نكون هنا ... لكن أين نذهب تحديدًا ؟؟  لا أحد يعرف علي وجه اليقين .  

الثلاثاء، 28 مايو 2013

FB تجنيس ما لا جنس فيه و تطبيع الجنس .

منذ حوالي عام إستضافت قناة ما - شاهدت هذا الأمر بالصدفة - لقاء مع الكاتب البرازيلي باولو كويللو فكان الحديث عاديًا ثم جاء سؤال عن كيف يكتب القصة و كيف يستعد لها , فكانت إجابته انه يجامع ا لطبيعة ثم يحمل منها بذرة أفكاره و تنمو بداخل رأسه مع الوقت حتي تحين لحظة المخاض و تظهر القصة للنور . إستأت بشدة من هذا التعبير , رغم معرفتي بالديباجات ان الفن له الحق في استعمال كل شئ ,و لم أعرف أو أهتم بسبب إستيائي هذا و لم أعطي الأمر اهمية . فهو في النهاية كاتب أجنبي يمثل ثقافة مغايرة عن ثقافتنا , و رغم أن كتاباته في رواية مثل الكيميائي جيدة , إلا انه سبق و أن قلت اني أتعامل مع المنتجات الفكرية المستوردة بحرص - عكس المخترعات المادية الصماء - و لابد ان ننتبه من التضمينات القادمة معها جيدًا . 

السبت، 25 مايو 2013

FB خواطر الفجر 2

النهاردة كان إحساس عجيب أوي من بعد الفجر حتى الشروق , السؤال الأزلي , ما الحياة ؟؟ ربما تكون الحياة هي فيلم بالحجم الطبيعي يعيشه كل منا , كل منا يكون بطلًا في مكانه   و يختلف دور الآخرين في حياتنا من كومبارس عابر إلي معرفه بعيدة و قريبة فالأقرب حتي تشكل الدائرة شبه الملاصقة لنا , و لهذا الفيلم ( reviews ) آراء كثيرة قيلت من قبل و منالمفترض ان نتركها نحن لما سيأتون بعدنا , تتشابه كثيرًا الحياة فلكل واحد الأتب الأزلي الذي يؤرق عليه حياته و يقض عليه مضجعه و لكنها تختلف علي تفصيلاتها الدقيقة , فلا شئ يتكرر بحذافيره !!!

طرقًا علي الباب

شعرت بإحساس روحاني غير طبيعي اليوم بعد صلاة الفجر ,  كأن روحي ستصعد إلى بارئها ,  كأني اري  الكون  بنظره فوقيه  و اني لا اساوي اي شئ , بكيت كثيرًا في الشرفة و كانت رائحة  دمعي تختلط برائحة اليود  ... كان الجو باردًا  عكس  توقع الجميع ... و عند الشروق رأيت الشمس كما لو كانت كرة بيضاء خالصة !! انصح و انقي من  اي ليلة قدر قابلتها !!!!
اللهم لك الحمد  علي ان مازال هناك  شئ بين أضلعي ينبض بخشيتك
اللهم لك الحمد , لحظات الصفاء شديدة الوضوح تغسل الإنسان تمامًا

الثلاثاء، 7 مايو 2013

الذكرى السنوية السابعة :)

7- مايو - 2006
7- مايو - 2013

مر سبع أعوام منذ مرضك و وفاتك والدتي العزيزة .
في هذا العام هذه نهاية أجازة شم النسيم ( لا تتعجبي كل شئ تغير في هذا العالم لم يعد يأتي في ابريل )
و أخطط لشئ مهم سأكتب عنه لاحقًا .

في العام الماضي 2012 كنت أقابل فتيات رائعات للغاية في نادي الزمالك بالعجوزة
في العام قبل الماضي 2011 كنت قد تستلمت عملي في مستشفي للتأمين الصحي انتداب , و كنت حامل في مريم قبل الولادة  ب شهرين تقريبًا . قامت ثورة اطاحت بنظام حكم مبارك و نأمل في تغيير . بدأناها بوقفات لخالد سعيد بعد مقتله العام الماضي .
في عام 2010 كنت أعد عدتي النهائية للزواج :)
في عام 2009 كنت أعد العدة إستعدادًا للخطوبة :)
في عام 2008 كنت قد عملت في مستشفى الساحل التعليمي و اواجع عدة اطرابات ( نقل من المجاني - للعمليات - ثم إستقترار بننفقة الدولة بالدور السابع ) كنت في نهايات العصر الذهبي للتدوية و بدء الفيس
في عام 2007 كنت قد تركت العمل في صيدلية فيصل - شارع ابو زيد - و ابحث عن عمل جديد , و كان أبي قد تعافي من عمليتي الفتاق و المياه البيضاء . العصر الذهبي للتدوين و كنت افتتحت مدونة في نهايات 2006
في عام 2006 ودعتك الوداع الأخير و صليت عليك في مسجد السيدة زينب , قبيل العصر , و اودعتك في مثواكي الأخير
في عام 2005 كان مرضك الغريب قد بدأ و لم نكن نعرف ماهذا , اذكر انك اصررتي ان اسافر لحجز رحلة مرسى مطروح و فوجئت اثناء سفري أنك ذهبتي لمستشفي معهد ناصر . كنت مثال علي العطاء الغير مشروط . رحمك الله اماه فكم صبرتي كثيرًا علي المرض و علي آشياء كثيرة أخرى ...

تمر الأعوام , هي من عمرنا كما كنت تقولي دائمًا لما يحادثك في التليفون الأرضي , لم يكن المحمول بإنتشار اليوم بعد ... كتبت عدة مقالات لتوثيق حالتي عبر السنين لهذا اليوم , و في ايام لم أكتب , لكني لم أنس قط ذكرى وفاتك ... فهي كانت ولادة جديدة لي و ليست مجرد مغادرة منك للحياة . صنع الله مني انسانة جديدة , اقوي و اقدر علي اجتياز المصاعب , و لله الحمد علي كل شئ , اشتاق اليك ان تكوني في بعض اللحظات بجواري , لكني اتذكر و اذكر نفسي انك في مكان افضل الف مرة , فأطرد تلك الأفكار الأنانية , و ادعو الله لك بالرحمة دائمًا في صلاتي , و أن يقرئكي مني السلام دائمًا ... العالم اصبح مكان بئيس للغاية , بعدما غادرتيه و تصورنا أنه ستقوم ثورة و ستنصلح الأحوال , لكن لم يحدث أي تغير و أدركنا أنه لا فارق , و إن حدث تحسن فهو طفيف للغاية و سطحي ليس علي مستوى العمق , العالم كله و البلد فعلًا اصبحت مكان موحش و صعب ,
 تضخمت الأسعار للغاية مذ غادرتينا ...
هناك قليل من الصالحين في كل مكان , ادعو الله دائمًا ان يرزقني الصحبة الصالحة الصادقة التي تعينني على امري و أن يرزقني من أمري رشدا , اشتاق اليك و اتذكر انك في مكان افضل مما انا فيه الف  مرة ... فأحمد الله دائمًا ان خرجتي منها علي خير كما كنت تدعين الله مع من يحادثك هاتفيًا ...

عندما اشتاق اليك اصبحت ادعوا الله ان يلحقني بك , لا أن تعودي لهذا المكان الخرب , إن شاء الله نلتقي علي خير مع كل الأحباب و الاصحاب و العشيرة في الجنة :) 

الخميس، 25 أبريل 2013

FB محاضرة : كيف نطلب العلم ؟ لأنس السلطان

حضرت محاضرة جميلة بعنوان : كيفية طلب العلم , للمحاضر الشيخ أنس السلطان . تبع فريق معرفة أهمية تلك  المحاضرة  - في رايي المتواضع – تكمن في أنها تعطي مدخلًا ملموسًا لعدة أشياء يتم الحديث عنهم كثيرًا و لكن قلمانتحدث فيها فعلًا , و هو طلب العلم و لماذا يكون الشكل الشرعي مختلف عن الشكل العادي و مشكلة التعليم من منظور الهوية الإسلامية . لا أنكر أني حتي وقت – متوسط نسبيًا – كنت أقول , أن العرب عندهم ميل للرثاء الذاتي و الإستشهاد , و الأدلة العقلية ( اي الواقع المذري الذي نعيش فيه ) كان يترجم عندي أنهم إن كانوا فعلًا أصحاب حضارة و منهج علمي متين لما وصلنا لمثل هذا الموضع البشع علي ذيل الأمم الذي لم يسبق له مثيل , , لكن بعدما إقتربت أكثر ,علمت أن هناك فعلا تركة علمية محترمة و متينه للغاية موجوده لنا , هو لا أنكر انه حدثت مشكلة أوصلتنا لما نحن فيه و لابد لنا ان نفهمها جيدًا  لكن المشكلة لم تكن أبدًا في داخل المنهج العلمي نفسه الذي يتبعه علماء المسلمون . كانت د. هبة رؤوف تقول , إن أردت أن تفهم أكثر أو تستوعب فكره فحاول أن تتعمق في التفاصيل , فالتفاصيل في زمننا الحالي غالبًا ما ننفر منها , و لكنه السبيل الوحيد لمن أراد الفهم العميق . أعطتني تلك المحاضرة عدة مفاهيم اساسية , لا يجب بالمناسبة أن نعود للنموذج القديم بحذافيره , و لكن الأهم كما قيل هو المنهج و الفلسفة الكامنة فيه ... ستكون تلك المقالة طويلة , لاني سأحاول تلخيص كل ما قيل في المحاضرة الاساسية , و بالطبع المحاضرة لها روحها الخاصة الإنسانية , فقد كانت تفاعليه و ليست في إتجاه واحد فقط, و التي قد أفشل في إيصال تلك الروح  بشكل كامل و لكن لا بأس من الإجتهاد . كنت أنوي كتابة تعقيب عن المناهج التعليمية و عملية التعليم و طريقته و فلسفته ككل و لكن أفضل أن يكون ذلك في مقال منفصل . ======================

بسم الله تقديم :

 ما هو تعريف العلم ( جائت هذه الإجابة بعد أن سأل المحاضر الحضور عن ماهية تعريف العلم ) 
كان التعريف هو : الإدراك الجازم المطابق للواقع , الناشئ عن دليل و لكل لفظ في التعريف محل و سبب , عدم الإدراك  من أساسه = جهل . الإدراك غير الجازم = وهم إدراك جازم غير مطابق للواقع = جهل مركب و هو إدراك الشئ علي غير ما هو عليه . إدراك جازم مطابق للواقع غير ناشئ عن دليل = تقليد ( هو ليس مرتبه سيئة فلا نكتفي به ولا نتخلى عنه و لكنه مرحلة مهمة ) ( يوصينا المُحاضر دائمًا بالكتابة فيذكر أبيات مثل : العلم صيد و الكتابة قيده – أبهت قلم أفضل من أقوى ذاكرة لانها تحتفظ بالمعلومات و لو بعد خمس سنوات ) عناصر المحاضرة الأساسية 1- لماذا نتعلم ؟ ( لماذا تسأل عن الغايات الكلية )2- ماذا نتعلم ؟3- كيف نتعلم ؟4- ماذا بعد أن نتعلم ؟العنصر الأول : لماذا نتعلم ؟؟؟البشر يتعلمون بشكل عام لأن التعليم و الفضول و حب الإستطلاع غريزة أساسية عندالبشر جميعهم . فالعلم هو ما يجعل الإنسان إنسانًا و يفرقه عن بقية المخلوقات الأخرى . أما عن المسلمون فهم يتعلمون لأنهم جزء من البشر و لكنهم يزيدون عنهم فكرة إرضاء الله عز و جل , و  أكثر عباد الله خشيه له هم العلماء مصداقًا للقرآن الكريم , و أن العلم هو أفضل طريق إلى الله وهناك أحاديث نبوية تبين فضل العالم علي العابد ( مقارنة بين جيد و أجود ) فنحن نتعلم لأن طلب العلم ضرورة بشرية , و فريضة شرعيةالعنصر الثاني : ماذا نتعلم ؟؟ 1- ما لا يسع المسلم جهله  (روضة )2- خريطة العلوم .(إبتدائي )33- مبادئ العلوم .  (إعدادي )و يستفيض المحاضر في تلك النقطة ,,, فهو يشرح ما معنى ما لا يسع المسلم جهله , ويقول أنه أهم شئ في في طلب العلم هو وجود ما يسمى ب " رؤية كلية " أي أن نحدد الغاية و الهدف من اي شئ نفعله . ما هو ما لا يسع المسلم جهله ؟؟ هو معرفه مقاصد الله في الخلق , أي لماذا خلقنا الله ؟؟مقاصد الخلق هي ( عبادة الله – عمارة الأرض - تزكية النفس ) ماذا ؟؟يحكي لنا المحاضر بعد ذلك قصة حديث "أم السنة " و هو يقصد حديث جبريل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يُرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبته إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ،وقال : " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ،وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) ، قال : " صدقت " ، فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال : " أخبرني عن الإيمان " قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال : " صدقت " ، قال :" فأخبرني عن الإحسان " ، قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : " فأخبرني عن الساعة " ، قال : ( ما المسؤول بأعلم من السائل ) ، قال : " فأخبرني عن أماراتها " ، قال : ( أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق فلبث مليا ، ثم قال : ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) ، قلت : "الله ورسوله أعلم" ، قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم . و سمي بأم السنة للكلمة التي قيلت في نهايته ... فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم . ذُكر في الحديث ماهية الإسلام و الإيمان و الإحسان و يمكننا أن نقول ان الأسلام يرادف عمارة الأرض ,فمكوناته هي الفقة ( شهادة ان لا إله الا الله و ان محمد رسول الله – إقام الصلاة – إيتاء الزكاه– صوم رمضان – حج البيت لمن إستطاع إليه سبيلًا ) و هي تختص بالشق المادي  او الجسد أو  أفعال المكلفين و ينقسم الفقه إلي ( عبادات –معاملات – مناكحات – جنايات – الجهاد ) أما الإيمانيرادف معرفة الله و هو يختص بالعقيدة و يُعني بأفكارالمكلفين أي بالعقل  ( النموذج المعرفي ) أما الإحسان يرادف تزكية النفس  , و هي محلها القلب و تختص بالخواطر التي ترتقي بالقلوب و تزكيها ثم ينتقل المحاضر الى ربط ذلك بمناهج التعليم , و كيف انها فاشلة و لا تصنع إنسانًا متعلمًا ولكنها تراكم معلومات في العقول , كما يراكم لبنات الطوب دون نظام كلي حاكم يعرفنا كيف ننسقها و ماذا ستخرج لنا ,  و المشكلة للأمانة ليست مشكلة كتب دراسية لانها إن نظرنا إليها سنجدها جيدة للغاية , و لكن المشكلة الأساسية فيها  إفتقارها إلي أهم شئ في العملية التعليمية و هي الرؤية الكلية ,  فلم يخبر الطلبة  أحد ما هو المطلوب منهم معرفته عندما يجتازون مراحلهم الدراسية ... و قال ان في مرحلة الروضة لابد للفرد - الطفل -  المسلم معرفة "ما لا يسع المسلم جهله " أي مبادئ فقه – مبادئ عقيدة – مبادئ تزكية – و مبادئ اللغة - مبادئ الحساب ,كي يتمكن من قراءة العلوم , و تأتي هذه كأولوية أولي و هذا يحدث بتعليم القرأن والأحاديث النبوية , ثم مبادئ الحساب و من خلالها يتعلم التفكير المنطقي ,  و يقول إن الانتقال من مرحلة لأخرى لا يجب أن يُقيد بسن , فهناك الطلبة العباقرة القادرين على استيعاب كم كبير من العلم فمن الظلم ابقائهم في مراحل تعليمية اقل , و قد يكون المرء كبيرًا لكنه لم يستوفي العلوم الأساسية , حتي لا يكون عندنا طلبة في الكلية و لا يحسنون القراءة . 
و ركز علي ان المرحلة الإبتدائية هي (الإبتداء ) اللي من المفترض ان يأخذ الطفل فيها فكرة عن خريطة العلوم ( الرؤية الكلية للعلوم ككل )  و يدرس مبادئ كل العلوم بشكل مبسط للغاية من خلال دراسة ملخص او ما أسماه بالمتن . و هو عبارة عن كلام مختصر يحوي علي تعريف العلم و أهم مسائلة سواء كان منظومًا أو منثورًا . 
ثم في المرحلة الإعدادية هي ( الإعداد الأمثل ليكون المرء طالب علم حقيقي ) و يدرس فيها شروح المتون ( المبادئ ) و يتوسع قليلًا في كل علم من العلوم التي سبق و ان استوعبها كلها في المرحلة الإبتدائية .ثم في المرحلة الثانوية ( الغير مهمة التي يري انه لا يكمل فيها الا من يحب العلم فعلا , فالمرحلة الإعدادية كافية لإعداد الحد الأدني من العلومات المطلوب معرفتها للجميع ) يأخذ فيها الطالب تعليق علي شروح العلم . و لكن لحظة ؟؟ ما هي اساسا خريطة العلوم هذا التي مطلوب  من الطالب الإلمام بها و بمبادئ علومها في المرحلة الإبتدائية ؟؟ يفضل ان يتم رسمها بطريقة ( الخرائط الذهنية

 و لكن لعدم توافر تلك الخاصية علي الفيس فسوف احاول رسمها و ارفق صورة بها )


رابط الصورة بشكل أوضح https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10151675475723132&set=a.122324078131.125728.525088131&type=1&relevant_count=1في كل العلوم السابقة يدرس الطالب المبادئ (المتن ) في المرحلة الإبتدائية – الشروح ( لدائرة واحدة فقط ) في المرحلة الإعدادية – و الحواشي ( التعليق علي الشروح ) في المرحلة الثانوية في علم واحد فقط , بالطبع العلوم تتفرع و ما هو مكتوب هو رؤوس للموضوعات فقط .... حتي يكون الطالب الجامعي علي علم و دراسية بما سيأخذه في الجامعة ولا يوجد شئ اسمه ملخصات (فهذا سخف علمي ) و لكن يقضي الجامعة في ابحاث و حل معضلات و ما إلي ذلك .
مبادئ العلوم يقول المُحاضر أنه عند دراسة اي علم لابد لنا من أن نحيط به بشكل مبدئي , و أي علم لابد له من عشر مبادئ نعرفها عنه , و لخصت تلك المبادئ في هذه الأبيات و صاحبها هو الصبان صاحب الحاشية على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك . إن مبادِي كلِّفنٍّ عشرةْ *** الحدُّ والموضوعُ ثم الثمرةْ 
ونسبةٌ وفضلُهُ والواضعْ *** والاسمُ لاستمدادُ حكمُ الشارعْ 
مسائلٌ والبعض بالبعضِ اكتفى *** ومن درى الجميعَ حازَ الشرفاالحد : التعريف و هو لا يتشابه مع علم آخر و لابد أن يكون مانع جامع الموضوع : المادة التي يبحث فيها العلم . الثمرة : النفع الذي يراد من هذا العلم و ما لزومه فضله :شريف أم وضيع نسبه : مكانه في خريطة العلوم الواضع : المخترع أو أول من كتب فيه بذلك نكون أنهينا أول عنصرين من عناصر المحاضرة و هم لماذا نتعلم , و ماذا نتعلم اما العنصر الثالث فهو : كيف نتعلم ؟؟؟1-قيم حاكمة 2- شروط طلب العلم 3- أركان العملية التعليمية

1- القيم التي تحكم طلب العلم ( العملية التعليمية )
* الحرية , لا يوجد اي معني لإجبار الناس علي العلم , و هذا ما جعل مقولات تظهر مثل ( اضغط علي الزر يختفي المدرس ) لأن الجميع لا يطيق هذا الامر و تحول الأمر منطلب العلم إلي فن تخطي الإمتحانات و فقط ... *التدرج .. فالتعليم لابد له من تدرج , فالعلم مبدئيًا يكون تلقي , قم استدلال , ثم نظر وإجتهاد . *التكاملية لابد ان يكون هناك تكامل بين الدراسة في خريطة العلوم ولا ينفصل الدارس المتخصص عن بقية العلوم الأخرى , سمات العلماء المسلمين هي الموسوعية الحقيقية . *الشغف.. بدون الشغف لن يكون  لطالب العلم الدافع لإتمام عملية العلم الصعبة و التي تستغرق ربما العمر كله يقول الشافعي في شغفه للعلم :
سهـري لتنقيـح العلـوم ألذ لـي
                   من وصل غانيةٍ وطيـب عنـاق
وصرير أقلامي علـى صفحـاتهـا
                   أحلى مـن الدوكـاء والعشـاق
وألـذ مـن نقـر الفتـاة لدفهـا
                   نقري لألقي الرمل عن أوراقـي
وتـمايلي طربـاًل حـل عويصـةٍ
                   في الدرس أشهى من مدامة ساقي
وأبيـت سهـرانالدجـا وتبيتـه
                   نوماً وتبغي بعـد ذاك لحاقـي

*إحترام المعلم .*مركزية المسجد .
2- شروط طلب العلم
أخي لن تنال العلم إلا بستة ....... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد و بلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمانبلغة = مال .
فالعلم لابد أن يبذل فيه المرء الكثير , وليست اقل الوسائل هي ما تضمن توافر علم حقيقي . فهناك فارق بين العلم و تجميع المعلومات للصب في الإمتحانات .
 3- أركان العملية التعليمية طالب – المنهج العلمي – استاذ – كتاب – الجو العلمي يأتي  الأستاذ و تأهيله في المركز من هذه العملية , فطلب العلم الحقيقي لا يكون بالقراءة  الصماء فقط فكما قيل لا تأخذ العلم من صُحَفي ( أي يقرأ الصحف ) ولا القرآن من مصحفي ( أي من لم يتتلمذ علي يد شيخ يرده و يصوبه ) فتواتر العلم (خاصة الشرعي ) مهم للغاية ,كان السلف يثقون فيمن له شيخ تتلمذ علي شيخ حتي نصل الي التابعين ثم الصحابة ثم النبي عليه الصلاة و السلام . أما  العنصر الرابع و الأخير : ماذا بعدأن نتعلم ؟؟شيئان بسيطان أن نعمل بما تعلمنا و أن نعلم غيرنا .



تم بحمد الله .
كتب و مسموعات اوصي بها الشيخ أنس السلطان في محاضرته 1- كتاب هوية الثقافة العربية . د. أحمد أبو زيد . مكتبة الأسرة 2- المستخلص في تزكية الأنفس . سعيد حوا 3- التذكرة للقرطبي (علم العقيدة – سمعيات ) 4- الدروس الفقهية علي مذهب السادة الشافعية . محمد محيي الدين عبد الحميد 5- الرحيق المختوم .6- السيرة النبوية - إبن كثير جزء من البداية و النهاية  محاضرات علي النت :في علم العقيدة : الهيات : اسماء الله الحسنى لمحمد راتب النابلسي .علم العقيدة : نبويات : قصص الانبياء – و السيرة النبوية - لطارق سويدان .علم العقيدة : سمعيات : الدار الآخرة – عمر عبد الكافي . التزكية : مدارج السالكين 100 محاضرة : محمد راتب النابلسي .

السبت، 20 أبريل 2013

FB لماذا نحفظ القرأن ؟؟



مرة كنت عند أقارب لنا و لا أدري ما أتى بالحوار و فتحت سيرة التعليم و قالت إحداهن , أنا مش عارفة ايه موضة تعلمي العيال القرآن دي و تحفيظة في سن صغيرة اوي , ما القرآن كدا كدا موجود في المصحف اللي عايزة هيفتحه و و أهم من اننا نحفظ القرآن اننا نفهمه , يقراه كمان معتقدش يعني انه مهم ان الطفل يشغل نفسه بالحاجات دي من و هو صغير كدا , و ادينا شايفين ناس حافظين القرآن , عملوا بيه ايه ولا فادهم في ايه . ياريت قبل أي شئ محدش يلوم علي الست دي أو يتريق عليها , الست دي كويسة من الناحية الأخلاقية فعلًا و بتصحى تصلي الفجر بس هو كل إنسان بيبقي عنده مفاهيم معينة لبعض الأشياء خاصة لو مفيش تأسيس حقيقي لها ( احنا مأخدناش في المدارس مثلا ليه بنحفظ القرآن ) 

الأربعاء، 17 أبريل 2013

FB عن المسيري :)



وقعت تحت يدي مقالة كنت قد قرأتها من حوالي 9 أشهر - كتبت في ذكري رحيل المسيري - لأحمد يونس
و رغم قرائتي لتلك المقالة من قبل إلا انها ذكرتني بأيام كنت أبحث فيها عن معانِ لأشياء كثيرة خاصة بعد تخرجي من الكلية و بدء عملي و نعرفي علي الواقع بشكله الحقيقي . و حمستني المقالة لأتذكر متى كانت معرفتي بالمسيري ؟؟؟ 

السبت، 2 مارس 2013

FB سراب الكمال

منذ صغري و أحاول أن أصل لأفضل شئ على الإطلاق و لكنه كان هاجس مؤرق , ظننت سابقًا أن الرجال أكمل من النساء , لكني بعد فترة وجدتهم متشابهين لحد مستفز و إن إختلفت الصورة ...  فكنت أظن أنه يمكن للرجال الإستغناء عن النساء و أن النساء لا يمكنهن الإستغناء عن الرجال إلى أن وجدت أنه هذا الإفتراض ليس بصحيح , لا يمكن لنوع الإستغناء عن الآخر بأي شكل من الأشكال  ... 

الثلاثاء، 15 يناير 2013

FB بعض سمات التربية الإيجابية ... من كتاب الأطفال من الجنة

تمهيد : التربية الإيجابية لها خمس رسائل هي :


1- لا بأس في أن  تكون مختلفًا


2- لا بأس من إرتكاب الأخطاء


3- لا بأس في التعبير عن المشاعر السلبية

4- لابأس في ان ترغب في المزيد

5- لا بأس في أن تقول لا و لكن تذكر دائمًا أن الأب و الأم هما القائدان المتحكمان في زمام الأمور ...

---------------------------------------------------------

في المرة السابقة تعرضنا لكيف يكون الأطفال مختلفون عن بعضهم البعض بإيجاز شديد و ما هي سمات كل نوع من الأنواع الأربعة و أن الاطفال عبارة عن خليط منهم . ---------------------------------------------------------

الاثنين، 14 يناير 2013

FB مقتطفات من كتاب (الأطفال من الجنة )

هناك أربع أنواع رئيسية في شخصيات الأطفال  قرأت عنهم في كتاب الأطفال من الجنة , و لأنه غير متوافر في السوق المصري ولا يوجد منه نسخة اليكترونية , فأحببت أن ألقي الضوء عليهم و أنقل الجزء الذي أعجبني هنا , لعل حد يستفاد منه و يفرق معاه ... الكتاب بيقول إن مفيش طفل صافي , يعني السمات الأربعة بتتوجد كلها في الطفل ( الإنسان ) اللي بيختلف هو نسب تركيز تلك الصفات , بصراحة قيمة الجزء دا في رأيي يتعدي إنه مجرد جزء من كتاب تربية عن الأطفال , هو بشكل أو بآخر بيقول إن الناس فيها الصفات دي أيضًا !!!!

الخميس، 27 ديسمبر 2012

FB عن فلسفة الأزياء و الملابس ...

بداية , أي شئ في حياتنا له فلسفة ( يعني فكرة ) نتبعها , سواء أدركناها أم لم ندركها , الفارق أننا إن أدركناها قمنا بها  على أكمل وجه ,و إن لم ندركها قلدنا دون وعي نماذج غير مترابطة أو حتى فعلنا الشئ  بوعيٍ جزئي ... 


عندنا درست رسم الباترون لفترة , وجدت ان 70% من المنهج مُنصَب علي الملابس الحريمي , و الباقي لملابس الرجال و الأطفال .. إذن فهو فن حريمي بإمتياز ... غالبًا ما تكون ملابس الرجال عبارة عن زي موحد تبعًا للمهنة التي يعملون بها ( جنود - مهندسون - عمال في مصانع - أطباء - قضاه - رجال دين - حتي في الطبقة الحاكمة أو الأرستقراطية  كان الزي عبارة عن إنعكاس للمكانة الإجتماعية ) لذلك فتتبع موضة و أزياء النساء يكون أهم يليه في الأهمية  ملابس الرجال . هذا بالمناسبة لا يوجد به أي نوع من التجني أو التنميط أو النظرة القاصرة أو شابه من الكلام المعتاد أن يُقال إن تعلق الحديث عن الملابس ... لماذا ؟؟

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

قاب قوسين من الجنون


س : لماذا يـُقال عن شخص انه مجنون , ما هي سمات الجنون ؟؟

ج: الشخص المجنون هو ما يُـعايش الواقع كما يراه الجميع , فهو يخلق عالم لا يراه غيره ليعيش فيه ... و ربما يتجاهل و ينفصل عن الواقع لأسباب كثيرة ...  س: هل انتِ في طريقك للجنون ؟؟ الاحظ محاولتك الانفصال عن كل ما يدركه الجميع ؟؟

ج: ممم ... قد أكون فعلًا احاول الانفصال عما يدركه الجميع , بل و أحاول أن أجد عالم خاص بي أعيش فيه ( عالم واقعي بالمناسبة و ليس خياليًا يُدركه آخرين غيري ) لكن للأسف , من شروط الجنون أن لا يكون واعيًا بأنه منفصل عن واقعه :) لن أتمكن من خداع نفسي ... للأسف


----------------------------------


أصبحت تزعجني بشدة محاولات التخفيف عن المَوجوع بترديد كلام أجوف مستوحى من محاضرات  التنمية البشرية , أنت سيد قرارك , السعادة قرار ( لتصبح انت سيد سعادتك ) أنت قوي , لا تسمح لأحد بأن يهزمك , هناك دائما فُرَص في كل مشكلة ... ألخ ألخ ألخ ...و ينسون أن الناس ليسوا متشابهين , الأقدار قد تتشابه و لكن الطاقات النفسية لتحمل البشر ما يمرون به ليست واحده ... اللعنه علي هؤلاء البشر المتسببون في تعاستنا ... كلما دققت في مشكلة لأحاول إيجاد أصلها ( من فعل ذلك بنا ) نجد انها مجرد خيارات حرة لأفراد ليسوا مسؤولين ... قد تؤدي لتعاسة جموع غفيره من البشر ليسوا بالضرورة أقل من هؤلاء التوافه الذين اتخذوا قرار ما , او تقاعسوا عن دور ما لهم ... مشاكلنا التي نمر بها هي نتاج ملايين من الإختيارات الحرة الغير مسؤولة لأخرين قد نعايشهم او قد يمتد لنا تأثيرهم حتي بعد وفاتهم ( مصممي المدن مثلًا علي مدي العصور أو مسؤولي التخطيط في مدينة ما حتي نصل إلى إهمال المسؤول عن مراجعة صلاحية السيارات قد يتسبب في قطع لجاكت اثناء نزولي ... كل شئ بمعني كل شئ ) و قد أكون أنا - دون أن أدري - أصبحت أيضًا أدور في تلك المنظومة المجتمعية , و قد يتحمل أحدهم بعض من قراراتي و قد تؤثر عليه سلبًا أو إيجابًا ... يا إلهي ... إن العيش في بيئة فاسدة يؤثر علينا و علي صحتنا النفسيه .. دون ان نشعر ! 


-------------------------------




يُقال إن الأسماك لا تعيش في المياة المعقمة ... كناية عن أنه لابد من بعض التلوث من هنا أو هناك حتي تصبح الحياة قابلة للإعاشة  , لسنا في الجنة و بالتالي فالتعقيم أو الظروف المثالية 100% تجعل الحياة مستحيلة لكن العيش في بركة صرف صحي آسن ... أعتقد أنه يحتاج إلي قدرات خاصة !!!


 -----------------------------



عندما كنا صِغار , كنا ننعم بالدِفء من الجميع ... فرحنا قوي و زعلنا ننساه بعد لحظات ... كلما نكبر كلما كانت تتقلص لحظات الدفء في حياتنا , و كنا بكلما نتدرج في المراحل الحياة كانت تحدُث صدمة , تسحب من رصيد دفئنا الروحي ... الإنتقال في الدراحل الدراسية في المدرسة كانت تُمَثِـل صدمة معلوماتية , و الإنتقال من المدرسة إلي الجامعة  تُمَثِـل صدمة النضج و إعادة تشكيل الهوية و الذات التي - غالبًا - ما ستستمر معك ... هناك صدمات آخري في الإنتقال من التعامل بطفولة الي النضوج في العلاقات الإنسانية , صدمة فقد شخص عزيز يمثل لك دعم و دفئ نفسي أيا كانت درجة قربه و أيا كانت الطريقة التي يُفقد بها ... كل هذا يسحب من ارواحنا حتي نبتسم و نحن نتذكر كم كانت فرحتنا طاغية بالعيد مثلًا عندما كنا صِغار ... هناك صدمتين قويتين أخريين , لحظة التخرج من الكلية و الخروج من العالم شبه المخملي إلي العالم القاسي البارد ... لا أبالغ إن قلت أنه عالم خَرِبْ لا يوجد فيه أماكن للجميع مثلما كنا نجد اسمنا في كشوف الفصل في المدرسة او امتحانات الكليات .... تخرج للعالم ولا نعرف كيف نحفر اسمنا فيه , لا أحد يقول لك أي شئ و إن قال لك فتجربته بإن لم تكن تجربة قديمة لا معني لها الأن فقد يكون لها رائحة لا تدري من أين تجئ أو ما مصدرها ... تجربة قاسية للغاية , فهي قد تستغرق منك عمرك و قد تفقد خلالها شبابك و قوتك و صحتك , و في النهاية فقد لا تجد إسمك بعد كل ما بذلت من تضحيات !!!لا أحد يخبرك , لابد ان تبحث عن إسمك في كشف الحياة بنفسك , أو تحفره ... تشعر كيف أن هذا العالم بارد للغاية , تبحث حولك عن أي مصدر للدفء فلا تجد الإ شعلة صغيرة ( بعدما كنت مُنَعَّم فيه تمامًا فيما مضى ) تتلاطم أمواج الحياة القوية العاتية , قد تُطفئها و لكننا نحاول أن نحاوطها بجنون ... فهى آخر شعاع يذكرنا بإنسانيتنا ... يتناسى البعض وجود تلك الشُعلة في حياته , و من يتذكرها , فقد يضعها في غلاف زجاجي حتي لا تطفئها امواج الحياة الباردة القاسية ... و يضع يده علي الزجاج كلها شعر بالبرودة ... و ينسى ان الشُعلة تنطفئ بدون تجدد الهواء ... يظل الزجاج ساخن يبعث علي الدفئ لكن بدون اي شُعلة حية بداخله ... نكافح حتي تظل الشعلة حية ... و نكافح الموج العاتي , و قد توجد الشعلة و لكنها للأسف اضعف من ان تواجه كل تلك البرودة ... تزداد البرودة و قد تتجمد اطرافنا الخارجية , فلا نكون قادرين علي الحزن او السعادة ... ننظر لكل شئ بابتسامة لا معني لها تكفي لأداء الفلكلور الإجتماعي لتريحك من الفضول , توجد الشعلة و تكفي فقط الدماء الحارة كي تسير في عروقنا لكي نظل علي قيد الحياة , بدونها سوف نموت لا محال لهذا ادركت فرح البعض بالمطر و رغبة المعظم في السير فيه , فالمطر البارد يمتلك دفء قادر علي إذابة الجليد الذي أصبح يعلونا لبعض الوقت , فنشعر بإنسانيتنا لفترة من الزمن و نتأكد اننا لازلنا علي قيد الحياة . الصدمة الثانية , هي أنه عندما تدور دورة الحياة , و تُصبح مطالب بمنح الدفء - لا أن نكون مستهلكين له مثلما كنا صغار في الماضي - كيف تمنح ما لا تملك ؟؟ أنت غير قادر علي مواجهة كل هذه البرودة ... ربما بحثنا عن ممصادر أخري للدفء في حياتنا كي نستهلك جزء و نُرسل جزء للآخرين ... كناك عباقرة لا يستهلكون شئ و يعطون كل ما يمنح لهم , و هناك اكثر جمال بأنه تكفيهم لحظات دفئ بسيطة ليشعوا طاقة هائلة تطئ لمن حولهم ... و لكن رح الله امرء عرف قدر نفسه ... ليس الجميع مثل هؤلاء العباقرة ... و ليس الجيع يجدون قوت يومهم الكافي ... أرجو أن لا ينتهي الأمر بأن نضطر أن نُشعِل النار في أنفسنا ... كي نكون شُعلة للأخرين و لكننا لن نحتفظ بأنفسنا في تلك اللحظة بل سننتهي بعد فترة قصيرة , فلن يكون الأمر مثلما كان في الماضي ... ستظهر الشمس عندما يتوقف الموج , و ما الموج المتلاطم البارد الإ خيارات البعض الغير مسؤولة ... أعتقد أننا سنبحر طويلًا في هذه الظُلمة .. هذا قدر ...



علي أمل أن يرى أبنائنا أو أحفادنا الشمس يومًا ما , و أتمني أن تنير الشمس قبري و أنعم فيه بالدفء و لا يكون باردًا في مُجمله ... كتلك الحياة .  

الأحد، 25 نوفمبر 2012

FB قاب قوسين من الجنون :)

س : لماذا يـُقال عن شخص انه مجنون , ما هي سمات الجنون ؟؟

ج: الشخص المجنون هو ما يُـعايش الواقع كما يراه الجميع , فهو يخلق عالم لا يراه غيره ليعيش فيه ... و ربما يتجاهل و ينفصل عن الواقع لأسباب كثيرة ...  س: هل انتِ في طريقك للجنون ؟؟ الاحظ محاولتك الانفصال عن كل ما يدركه الجميع ؟؟

ج: ممم ... قد أكون فعلًا احاول الانفصال عما يدركه الجميع , بل و أحاول أن أجد عالم خاص بي أعيش فيه ( عالم واقعي بالمناسبة و ليس خياليًا يُدركه آخرين غيري ) لكن للأسف , من شروط الجنون أن لا يكون واعيًا بأنه منفصل عن واقعه :) لن أتمكن من خداع نفسي ... للأسف

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

FB عن الجهاز المنزلي

هذه المقالة ليست فكرية ولا اي شئ , هي فقط نصائحي من واقع تجربتي في ( جهاز العروسة ) لتبادل الخبرة مع بعض الصديقات
---------
بداية كل واحد ادري بإحتياجاته , مش معني اني قلت شئ يبقي هو دا الصواب , دا ببساطة ما يناسبني :) و لله الحمد وفقني لله و استطعت تنفيذ حوالي 75% من الافكار التي كنت اعتنقها و هي نسبة رهيبة بالنسبة لفتيات آخريات لا يملكن من امرهن شئ ( تسلط الاهل )

الأحد، 23 سبتمبر 2012

FB 20 يوم

هي مجرد خواطر لا علاقة لها ببعض , او ممكن يكون لها علاقة ... الله اعلم :)


*****


انا فعلا بكره التليفزيون ...لماذا ؟؟ لانه ببساطة يخلق صور نمطية لكل شئ ... يجعلنا نتبناها طواعية دون وعي , و تصبح تلك الصورة النمطية لأي شئ هي المقياس الوحيد للشئ !!!


*****


الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

FB عن التحرش الذي للاسف اصبح من متلازمات العيد :((

بعض يتحدث عن قضية التحرش و يفترض ان الحلول الجوانية ناجعة ... انا مع الحلول دي لما يكون عندنا مجتمع اخلاقي متربي عنده بقايا قيم ممكن يجدي معه الكلام دا , مجتمعنا مجتمع علماني بإمتياز حتي و ان كرهنا الكلمة , تدين الجامع و صيام رمضان شئ منفصل تماما عن كل انشطة حياته ... الاساليب الدينية و القيمية دي تنفع فعلا بس مع ناس اسوياء , لكن احنا للأسف الشديد في شبه دولة او دولة فاشلة و منهارة بمعني الكلمة في كل المجالات ( الا ما رحم ربي ) فهل الوازع الديني ممكن يؤثر في هؤلاء ؟؟؟

الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

FB كنافة بالموز

نت ابحث عن طريقة الكنافة بالموز التي اكلتها عند صديقتي في الافطار الأثير الي قلبي الذي يجمعني بصديقات الكلية , عندما فتحت الرابط الذي ظهر لي كان لمنتدي ووجدت ان الطريقة معقولة , و كنت اريد الاسترسال في القراءة لعلي اجد تفصيله كنت اريد السؤال فيها , وجدت في آخر المشاركة ( لن تتمكن صاحبة المشاركة من الرد علي اي استفسار فهي في ذمة الله الأن , ادعوا لها بالرحمة و المغفرة ) اثارت هلعي و شجوني تلك الجملة ... لا ادري لماذا رغم اني لا اعرف الكاتبة و لم ادخل هذا المنتدي الا اليوم ...